الخميس، 26 يناير 2017

45. تابع أحكام النون الساكنة والتنوين (الإدغام)

                       
 💢 ثانيا:الإدغام💢

🔅 لغة:- الإدخال
🔅 إصطلاحا:- ايصال حرف ساكن بحرف متحرك بحيث يصيران حرفاً واحداً مشدداً من جنس الثاني، يرتفع عنهما المخرج ارتفاعة واحدة.
👈🏼هذا تعريف عام وموجبه قرب المخارج.

🌀أما في النون الساكنة والتنوين فإن العرب إن جاءت نون ساكنة أو تنوين مع أحد حروف يرملون فإنهم كانوا يدغمونها في الحرف الذي بعدها.

📌وشرط الإدغام أن يكون في كلمتين، فإن كانا في كلمة واحدة فالحكم الإظهار
▪وطبيعي أنه مع التنوين يكون في كلمتين
فإن اجتمعت النون الساكنة مع أحد هذه الحروف في كلمة واحدة وجب الإظهار ،لئلا يلتبس المعنى، ولئلا يلتبس بالمضعف
🗯 وقد وقع هذا في القرءان العظيم في أربع كلمات:
( قِنوَان -بُنيَان - دُنيَا - صِنوَان )

☀والنون عبارة عن جزأين:
1/ لساني:- وهو أن يقرع طرف اللسان ما يحاذيه من الحنك الأعلى.
 2/ خيشومي:وهو الغنة

☀الادغام قسمان:-
🔖إدغام بغنة.   
🔖    إدغام بغير غنة.
⭕١-الإدغام بغنة:
وحروفه يجمعها كلمة ( ينمو، أو يومن).

🔘 آلية الإدغام بغنة:
النون نصفان، نصف لساني مكمَّل ونصف خيشومي مكمِّل ، يخرج الصوت من الوترين الصوتيين لأنها مجهورة ويقف خلف اللسان وبأقل اعتماد على مخرجها فيمر الصوت من خلال الخيشوم ويخرج من الأنف، فعند نطق النون المدغمة يتحول الجزء اللساني إلى الحرف الآتي بعده:
مثال:- مِن وَلِي ← مِوَّلِي
الجزء اللساني تحول إلى واو. أما الخيشومي بقي وطول مصاحبا لنطق الحرف المدغم.
فإذا وصل القارئ إلى نطق الحرف المدغم فيه انقطع صوت الغنة المطولة
فهما صوتان معا: ياء أو واو من الفم + غنة من الخيشوم، دون أن يطغى أحدهما على الآخر ولايسبقه ولا يبقى بعده
مثال:- (مِن وَلِي)  (فَمَن يَعْمَل) نذهب إلى مخرج الواو مباشرة ونمط الغنة تعويضا عن جزء النون اللساني الذي تحول الى واو، مع الحذر من الإتيان بواو محضة دون غنة ، فالصوت لابد أن يكون من الأنف غنة ومن الشفتين واو تبدءان معا وتنتهيان معا بنسبة متساوية بينهما ٥٠٪ واو  و٥٠٪ غنة ، وكذلك مع الياء ، فمجموعهما هو النون المدغمة في الواو أو الياء، فإذا وصلنا إلى نهاية الصوت نفتح على واو أو ياء دون غنة ويسمى إدغام ناقص،
لأن جزء الحرف المدغم النون مازال موجودا وهو الغنة ويسمى أيضا إدغام بغنة ، فهو ادغام ناقص بغنة

    ☄أمثلة على الإدغام بغنة للنون والتنوين
نون الساكنة بعدها👇🏼   
النون :-وَ لَن نُشْرِكَ   
الميم :-     مِن مَال   
الياء  :- فَمَن يَعْمَلْ
الواو :- مِن وَلي                                                        
تنوين بعده👇🏼
النون :- شَئٍ نُكُرْ
الميم :-    خَيرٍ مِن   
الياء  :- خَيراً يَرَه   
الواو :- شَئٍ وَكِيلْ

⭕الإدغام بلا غنة:-
النون تتحول بجزأيها إلى الحرف الآتي بعدها، سواء كان لام أو راء، ولا يبقى من النون شئ، ويصير النطق راء أو لام مشددة:-
نون الساكنة بعدها👇🏼
اللام:-     مِن لَدُنْه                
الراء:- مِن رَبِّك

تنوين بعده👇🏼
اللام:-  فِتْنَةً لَهُم                       
الراء:- غَفُورٌ رَحِيم
                                       
🔦وضع النون الساكنة بجزأيها  حالة الإدغام بنوعيه:-
 👈🏼في الإدغام بغنة:- تذهب ذات النون وتبقى صفة الغنة وذلك مع (ن. م . ي . و)
👈🏼في الإدغام بغير بغنة:- تذهب ذات الحرف وصفة الغنة وذلك مع (ل .ر)                       
 🔴تنبيهات
☄١-لا تدغم النون الساكنة في الواو أو الياء إذا اجتمعا في كلمة واحدة فحكمها اﻷظهار المطلق  ،ولم يقع في القرءان الا في اربع كلمات: (قِنوَان -بُنيَان - دُنيَا - صِنوَان)

☄٢-لا يدغم حفص عن عاصم من طريق الشاطبية النون في الواو حالة الوصل من كلمتي: (يَسٓ وَالقرءان) ، (نٓ وَالقلم) بل يظهرهما ويسمى اظهار رواية مراعاة الانفصال الحكمي حيث انها حروف هجاء لها حالة واحدة في الوصل والوقف وهي الاظهار فهي منفصلة عما جاورها وان اتصلت به في اللفظ لذلك بنيت أواخرها  على السكون دائما
*بعض القراء أدغمها من طريق طيبة النشر، و لكن لنا فيها الإظهار من طريق الشاطبية

☄٣-يستثنى من قاعدة اجتماع المدغم والمدغم فيه في كلمة واحدة: هجاء: (طٓسٓمٓ) اول سورة الشعراء والقصص، حيث تقرأ (طا سين ميم) فقد قرأها حفص بإدغام النون من سين في الميم من ميم

☄٤-يستثنى من الإدغام بغير غنة لحفص من طريق الشاطبية (من راق) بسبب السكت على النون، لأن السكت يمنع ملاقاة النون بالراء وبالتالي امتنع الإدغام

☄٥-يستثنى من الإدغام في المتماثلين أن يكون الأول منهما حرف مد لئلا يذهب الإدغام بالمد