🎯 أخطاء عند نطق النون الساكنة والتنوين
🔖 ١-إظهارهما عند أحرف الإدغام والقلب والإخفاء ولابد من التدريب.
🔖٢-إدغامهما في الواو والياء دون غنة، صوت فموي دون غنة من الخيشوم، والواجب صوتين معا من الفم والخيشوم، يبدءان معا وينتهيان معا بنفس النسبة.
🔖٣-ترك فرجة بين الشفتين عند قلبهما ميما مخفاة وهذا أمر محدث ولا يصح.
🔖٤- عدم ضبط مخرج الحرف الآتي بعد النون الساكنة أو التنوين في الإخفاء فيسمع صوت واحد للغنة . والواجب ضبط مخرج الحرف الآتي بعدها لكونه معتمدا للغنة بحيث يستعلي أقصى اللسان إن كان مابعدها مستعليا فتتفخم الغنة ويستفل أقصى اللسان إن كان مابعدها مرققا فترقق، وبذلك تتميز الغنة المفخمة من الغنة المرققة حسب الحرف الآتي بعدها. نحو:-
من دون=غنة مرققة لا يصاحبها استعلاء أقصى اللسان
منصورا=غنة مفخمة يصاحبها استعلاء أقصى اللسان
🔖٥- عدم ضبط ازمنة الغنن وجعلها متساوية ، فالواجب ضبط زمنها حسب المتلقى وعدم مطها زيادة عن زمنها، بحيث يكون زمن غنة المدغم نحو( فلن نَزيدكم) اطول من زمن غنة الاخفاء نحو( مِن قَبل) و اطول من زمن غنة النون المظهرة نحو( من هاد )
🔖٦-إخفاؤهما عند الغين والخاء (في غير قراءة ابي جعفر). نحو:-
( أجرٌ غير، من خير)
🔖٧-الضغط على الشفتين عند قلب النون الساكنة ميما مخفاة عند الباء فتصبح ميما مشددة.
🔖 ٨-من الخطأ مط حركة الحرف الذي يسبق النون وذلك بإشباع الضمة قبلها أو الكسرة أو الفتحة فيتولد بذلك حرف مد نحو
( كُنتُم◀كونتم)
(عَنْكُم◀عانكم)
(مِنكُم◀مينكم)
والواجب الإحتراز من مط الحركة عند إخفاء النون
📛 ملاحظة
👈🏼١-جميع حروف الهجاء تقع بعد النون الساكنة والتنوين ماعدا حروف المد الثلاثة لأنها سواكن ولا يجتمع ساكنان حال الوصل إلا لوكان الأول حرف مد.
👈🏼٢-الغنة في الإدغام تصاحب المدغم فيه ، أما الغنة في الإخفاء تسبق حرف الإخفاء
🔖 ١-إظهارهما عند أحرف الإدغام والقلب والإخفاء ولابد من التدريب.
🔖٢-إدغامهما في الواو والياء دون غنة، صوت فموي دون غنة من الخيشوم، والواجب صوتين معا من الفم والخيشوم، يبدءان معا وينتهيان معا بنفس النسبة.
🔖٣-ترك فرجة بين الشفتين عند قلبهما ميما مخفاة وهذا أمر محدث ولا يصح.
🔖٤- عدم ضبط مخرج الحرف الآتي بعد النون الساكنة أو التنوين في الإخفاء فيسمع صوت واحد للغنة . والواجب ضبط مخرج الحرف الآتي بعدها لكونه معتمدا للغنة بحيث يستعلي أقصى اللسان إن كان مابعدها مستعليا فتتفخم الغنة ويستفل أقصى اللسان إن كان مابعدها مرققا فترقق، وبذلك تتميز الغنة المفخمة من الغنة المرققة حسب الحرف الآتي بعدها. نحو:-
من دون=غنة مرققة لا يصاحبها استعلاء أقصى اللسان
منصورا=غنة مفخمة يصاحبها استعلاء أقصى اللسان
🔖٥- عدم ضبط ازمنة الغنن وجعلها متساوية ، فالواجب ضبط زمنها حسب المتلقى وعدم مطها زيادة عن زمنها، بحيث يكون زمن غنة المدغم نحو( فلن نَزيدكم) اطول من زمن غنة الاخفاء نحو( مِن قَبل) و اطول من زمن غنة النون المظهرة نحو( من هاد )
🔖٦-إخفاؤهما عند الغين والخاء (في غير قراءة ابي جعفر). نحو:-
( أجرٌ غير، من خير)
🔖٧-الضغط على الشفتين عند قلب النون الساكنة ميما مخفاة عند الباء فتصبح ميما مشددة.
🔖 ٨-من الخطأ مط حركة الحرف الذي يسبق النون وذلك بإشباع الضمة قبلها أو الكسرة أو الفتحة فيتولد بذلك حرف مد نحو
( كُنتُم◀كونتم)
(عَنْكُم◀عانكم)
(مِنكُم◀مينكم)
والواجب الإحتراز من مط الحركة عند إخفاء النون
📛 ملاحظة
👈🏼١-جميع حروف الهجاء تقع بعد النون الساكنة والتنوين ماعدا حروف المد الثلاثة لأنها سواكن ولا يجتمع ساكنان حال الوصل إلا لوكان الأول حرف مد.
👈🏼٢-الغنة في الإدغام تصاحب المدغم فيه ، أما الغنة في الإخفاء تسبق حرف الإخفاء