🔮 ملحقات المد الطبيعي
1⃣ مد العوض:
👈التنوين هو نون ساكنة تلحقها العرب بالأسماء وتكون في المرفوع والمجرور والمنصوب في الوصل ،
🔅فإن وقفوا حذفوا التنوين ووقفوا على الحرف الأخير بالسكون في المرفوع والمجرور،
💫أما في المنصوب فعندالوقف يحذف التنوين ويعوض عنه بألف تمد بمقدار حركتين،
ولم يجعلوه طبيعيا بل جعلوه ملحق بالطبيعي لأنه ليس موجودا وصلا
إنما وقفا فقط فهو عارض للوقف،
🔅وألفه ليست أصلية إنما منقلبة عن التنوين .
🗯 تعريفه:
👈هو التعويض عن تنوين النصب حال الوقف بألف مدية تمد بمقدار حركتين نحو :
عليماً، هدىً، وكيلاً.
⛔ ملاحظة:
🔻 ١-يستثنى من مد العوض هاء التأنيث التي تلحق الأسماء، إن كانت منونة تنوين نصب، لأنها عند الوقف عليها تقلب هاء، فيوقف عليها بالسكون نحو: شجرةً، جنةً.
🔻٢-عند الوقف على (بناءً -دعاءً - إنشاءً - شيئاً ) نقف
👈(بناءَا، دعاءَا، إنشاءَا، شيئَا) هذه الألف لاتكتب في الخط لأن العرب لا تجمع بين ألفين ولا واوين ولا ياءين في الخط.
➰ هذا المد هو همزة مفتوحة بعدها ألف فهو بدل ولكن الألف مبدلة عن تنوين فهو مد عوض.
⁉فهل نعتبره مد بدل أم عوض؟؟
🗯قال العلماء هو مد عوض وليس بدل لأن ألفه عارضة منقلبة عن التنوين و لا تظهر إلا في الوقف .
⁉ سؤال:
هل هناك نون رسمت على هيئة تنوين في المصحف؟
👈نعم، هناك ٣كلمات :
[وليكوناً - لنسفعاً - إذا ]ً
(وليكوناً،لنسفعاً) أفعال والتنوين يدخل على الأسماء، وهاتين الكلمتين أفعال
👈س/كيف دخل التنوين على الفعل؟
💫ج/ختمت هاتين الكلمتين بنون التوكيد الخفيفة التي دخلت على الفعل ولكنها كتبت على هيئة تنوين النصب ،وذلك على لهجة بعض العرب الذين يعاملون نون التوكيد الخفيفة معاملة تنوين النصب فيقفون عليها بالألف عوضا عن التنوين وهو مد العوض.
💫وكذلك (إذن ) تكتب بالنون، أو بالألف، ولكنها في كل القرءان كتبت بالألف منونة بالنصب (إذاً) ويوقف عليها ، مد عوض (إذَا)
❌ولا يتعمد الوقف على هذه الكلمات إنما إختبارا أو إضطرارا.
🔅والنون للتوكيد من يكونا
ونسفعاً قد صورت تنوينا
أي ألفا كما تصير وقفا
وهكذا إذاً وأعني الحرفا
1⃣ مد العوض:
👈التنوين هو نون ساكنة تلحقها العرب بالأسماء وتكون في المرفوع والمجرور والمنصوب في الوصل ،
🔅فإن وقفوا حذفوا التنوين ووقفوا على الحرف الأخير بالسكون في المرفوع والمجرور،
💫أما في المنصوب فعندالوقف يحذف التنوين ويعوض عنه بألف تمد بمقدار حركتين،
ولم يجعلوه طبيعيا بل جعلوه ملحق بالطبيعي لأنه ليس موجودا وصلا
إنما وقفا فقط فهو عارض للوقف،
🔅وألفه ليست أصلية إنما منقلبة عن التنوين .
🗯 تعريفه:
👈هو التعويض عن تنوين النصب حال الوقف بألف مدية تمد بمقدار حركتين نحو :
عليماً، هدىً، وكيلاً.
⛔ ملاحظة:
🔻 ١-يستثنى من مد العوض هاء التأنيث التي تلحق الأسماء، إن كانت منونة تنوين نصب، لأنها عند الوقف عليها تقلب هاء، فيوقف عليها بالسكون نحو: شجرةً، جنةً.
🔻٢-عند الوقف على (بناءً -دعاءً - إنشاءً - شيئاً ) نقف
👈(بناءَا، دعاءَا، إنشاءَا، شيئَا) هذه الألف لاتكتب في الخط لأن العرب لا تجمع بين ألفين ولا واوين ولا ياءين في الخط.
➰ هذا المد هو همزة مفتوحة بعدها ألف فهو بدل ولكن الألف مبدلة عن تنوين فهو مد عوض.
⁉فهل نعتبره مد بدل أم عوض؟؟
🗯قال العلماء هو مد عوض وليس بدل لأن ألفه عارضة منقلبة عن التنوين و لا تظهر إلا في الوقف .
⁉ سؤال:
هل هناك نون رسمت على هيئة تنوين في المصحف؟
👈نعم، هناك ٣كلمات :
[وليكوناً - لنسفعاً - إذا ]ً
(وليكوناً،لنسفعاً) أفعال والتنوين يدخل على الأسماء، وهاتين الكلمتين أفعال
👈س/كيف دخل التنوين على الفعل؟
💫ج/ختمت هاتين الكلمتين بنون التوكيد الخفيفة التي دخلت على الفعل ولكنها كتبت على هيئة تنوين النصب ،وذلك على لهجة بعض العرب الذين يعاملون نون التوكيد الخفيفة معاملة تنوين النصب فيقفون عليها بالألف عوضا عن التنوين وهو مد العوض.
💫وكذلك (إذن ) تكتب بالنون، أو بالألف، ولكنها في كل القرءان كتبت بالألف منونة بالنصب (إذاً) ويوقف عليها ، مد عوض (إذَا)
❌ولا يتعمد الوقف على هذه الكلمات إنما إختبارا أو إضطرارا.
🔅والنون للتوكيد من يكونا
ونسفعاً قد صورت تنوينا
أي ألفا كما تصير وقفا
وهكذا إذاً وأعني الحرفا