الثلاثاء، 23 أكتوبر 2018

81. قاعدة أقوى السببين


💠هناك مقادير رويت عن النبي صلى الله عليه وسلم للمدود.
أما فلسفة المدود لماذا رويت كذلك وتعليلاتها فهذا من اجتهاد العلماء.
🔅المدود الفرعية ليست على درجة واحدة من القوة،
بيَّنَ العلماءأن أقواها اللازم ثم المتصل ثم العارض ثم المنفصل ثم البدل
🔹 ١- اللازم:
لأنهم أجمعوا على مده وأجمعوا على مقداره ٦حركات أو ٣ أضعاف الطبيعي ،ولأصالة سببه وهو السكون الثابت وقفا ووصلا، ولاجتماعه معه في كلمة واحدة أو حرف.

🔹٢- المتصل:
لأن العلماء أجمعوا على مده وعدم قصره ولكن اختلفوا في مقداره، بعضهم رواه ٣-٤-٥-٦ ، ولأصالة سببه وهو الهمز، واجتماعه معه في كلمة واحدة.

🔹٣- العارض للسكون:
لجواز قصره من جهة، ولحمله على اللازم من جهة أخرى بالاعتداد الكلي أو الجزئي للسكون، ولاجتماع سببه السكون معه في كلمة واحدة  ،غير أن سكونه عارض.
👈من مد العارض حركتين لم يعتد بالسكون العارض
👈من مده أربع حركات اعتد بالسكون العارض اعتدادا جزئيا
👈من مده ست حركات اعتد بالسكون العارض اعتدادا كليا.

🔹٤- المنفصل:
بعضهم قصره حركتين، وبعضهم مده ٣-٤-٥-كالمتصل.
👈من جعله حركتين لم يعتد بالهمزة بعد المد واعتبره طبيعيا.
👈من مده كالمتصل اعتد بالهمزة واعتبر الكلمتين كالكلمة الواحدة فحمل المنفصل على المتصل حملا كليا.
👈من مده ٣حركات اعتد بمجئ الهمز بعد حرف المد في الكلمة الثانية اعتدادا جزئيا ،ولجوازقصره.

↩ولقدكان العارض أقوى من المنفصل (وهما أصلا لا يمكن أن يجتمعان على حرف مد واحد) لأن الأول محمول على اللازم والثاني محمول على المتصل واللازم أقوى من المتصل .

🔹٥- البدل:
هو حالة من الطبيعي ومقداره حركتان وهو أضعف المدود لذلك كان آخرها ، ولأن كل المدود السابقة أصلية ولم تبدل عن شئ آخر بخلافه، فهو غالبا مبدل عن همزة، ولأن حرف الهمز فيه تقدم على حرف المد.

# الخلاصة#
📌اللازم للاجماع على مده ومقداره.
📌المتصل للاجماع على مده لا على مقداره.
📌العارض لحمله على اللازم كليا أو جزئيا
📌المنفصل لحمله على المتصل كليا أو جزئيا.
📌البدل أضعفها لأنه حالة من الطبيعي.
يقول الشيخ السمنودي في ترتيب المدود :-
أقوى المدود لازم فما اتصل.
 فعارض فذو انفصال فبدل

وأشار إلى اجتماع سببين على حرف مد واحد بقوله:-
وسببا مد إذا ما وجدا
   فإن أقوى السببين انفردا

❓❓ سؤال:
هل يمكن أن ينطبق على حرف المد أكثر من سبب؟
👈نعم ممكن وهنا تكون قاعدة أقوى السببين.
❓❓ سؤال:
لو سألنا أين بقية المدود التسعة؟
لا تجتمع هذه المدود الباقية على حرف مد واحد، ولذلك ذكر العلماء ترتيب قوتها على هذا الشكل.