الثلاثاء، 10 مايو 2016

29. الشدة والرخاوة والبينية













⁠⁠⁠⁠⁠🚨 ثانيا:الشدة وضدها الرخاوة وبينهما البينية:
# يتعلق بجريان الصوت وانحباسه#
⛳تذوق العلماء الحروف من جهة جريان الصوت وانحباسه، وقسموا الحروف إلى ثلاثة مجموعات.
🍃 أولاحروف الشدة:
حروف لا يجري شئ من الصوت عند النطق بها مثل(أب)ينقطع الصوت ولا يمكن أن يمتد فيها مثل(أح)جمعها العلماء في(أجد قط بكت).
🍃 ثانيا،الرخاوة:
🌱لغة :اللين.
🌱واصطلاحا: جريان الصوت عند مروره في المخرج نتيجة عدم وجود عائق ،حروفها(باقي الحروف العربية ماعدا حروف الشدةوالبينية)
وهي حروف يجري فيها الصوت جريانا كاملا مثل(إف،إه) بسبب عدم   اعتراض شئ طريق الصوت.
🍃 ثالثا:الحروف البينية:
🌱لغة: التوسط والاعتدال
 🌱واصطلاحا: الجريان الجزئي للصوت في مخرج الحرف بسبب عدم كمال غلقه، فلا ينحبس الصوت بها تماما ولا يجري بشكل بين،وإنما جريان ضئيل جمعت في( لن عمر).

 ********************************
⁠⁠⁠⁠⁠🛎تابع صفات الشدة والرخاوه والبينيه.
💢*أولا الشدة*

🔅 لغة: القوة .
🔅 اصطلاحا: انحباس جريان الصوت نتيجة غلق المخرج عند النطق بالحرف الشديد.
وحروفها (اجد قط بكت) مما يسبب إزعاجا لجهاز الصوت حيث ينحبس خلف المخرج
والهواء المضغوط في الرئتين لم يعد له مخرج.
💠تأمل العلماء هذه الحروف فوجدوا أن     ٦حروف منها
 ( أ، ج، د ،ق ،ط ،ب) شديدة مجهورة فلا صوت ولا نفس معها.
⏺حرفان ينحبس الصوت أولهما ثم يجري في آخرهما ( ك،ت )هما حرفان شديدان مهموسان، حتى المتحرك منهما فيه همس خفيف ،في بعض البلدان لا يهمسونهما فيبترونهما ويأتون بالشدة فقط وهذا نقص،،وفي بعض البلاد يبالغون في النفس والبعض يهملون الحبسة التي تسبق الهمس فيذهبون الشدة فيهما.
الكاف والتاء تخرجان بالتصادم بين عضوي النطق ،وهذه صفة الشدة،ثم نترك المخرج،،فهذا الانفتاح يتدفق فيه الهواء،ولو خرجت بالتباعد لتقلقلت.

🔴وقد تخلص العرب من هذا الضيق بثلاثة طرق:
♦١-القلقلة في حروف (قطب جد)
♦٢-التغيير بالنسبة للهمزة للتخلص من شدتها حال سكونها
🔻ا-الابدال:يومنون=يؤمنون/بير=بئر
🔻ب-الحذف:العلما=العلماء/مستهزون=مستهزؤن
🔻ج-نقل الهمزة:مثل:من امن=من ءامن
تنقل الفتحة التي على الهمزة إلى النون الساكنة قبلها فتصير النون متحركة بالفتح وتبقى الهمزة دون حركة فيسقطونها
🔻د-التسهيل:(ءاعجمي=ءأعجمي)
فهذه الطرق أغنت عن قلقلة الهمزة.
♦٣-الهمس في الكاف والتاء، وهما عمليتان متتابعتان وليستا في وقت واحد.
مسألة:
💥الشدةانحباس للصوت،والهمس جريان للنفس،،،هل هناك تناقض؟احبس ام أجري؟
لا اشكال فيها، لانهماشديدتان في أولهما مهموستان في آخرهما،فهما ليستا في زمن واحد، وهذا الهمس ينوب مناب القلقلة في حروف قطب جد للتخلص من الشدة فيها.

🚫من الاخطاء في الهمس النطق بشبه سين، والسبب في هذا إنزال اللسان من مخرج التاء مباشرة، فتخرج شبه السين، والواجب أن تكون الشدة ثم إخراج الهمس ثم إنزال اللسان ،فالهمس يكون في مخرج التاء ،والمفروض في الهمس ان يكون دون مبالغة في إخراج الهواء. 


                         💢 ثانيا الرخاوة:
💭 لغة: اللين
 💭 اصطلاحا:جريان الصوت عند عند النطق بالحرف لضعف الاعتماد على المخرج.
📍فهي حروف يجري فيها الصوت في مخرجها جريانا كاملا ، مثل (اف، اه ،اش) ،وهذا نتيجة عدم وجود عائق أثناء خروج الحرف .فصوت الحرف يمر بلين في مخرجه
👈 حروفها باقي الحروف العربية ماعدا حروف الشدة (أجد قط بكت) وحروف البينية (لن عمر). 


💢 ثالثا:البينية:
💭هي الجريان الجزئي للصوت في مخرج الحرف بسبب
-عدم كمال جريان الصوت في المخرج
-وعدم انحباسه عند النطق به
👈 حروفه : (لن عمر).
📍 اللام :هي الجريان الجزئي للصوت بسبب اعتراض  اللسان طريقه
🕯 فاللام تخرج من أدنى حافة اللسان إلى منتهاها من الجهتين من الضاحك إلى الضاحك،
فهي تقرع مايحاذيها من الحنك الاعلى بينما لا تلامس حافتا اللسان الداخليتان شيئا، فالصوت يجد هذه المنطقة الامامية مسدودة فينحرف (الصوت لا اللسان) عن اليمين واليسار ثم إلى الخارج من مكانين في آن واحد
👈 فالطريق ليس منفتح تماما مثل (اش) حتى تكون رخوة
ولا منقفل مثل (اب) فتكون شديدة.
👈 لذلك هي بينية، وهذا هو إنحراف اللام
☄وانحراف اللام كثير ويكون من الوسط الى الجانبين
☄ أما انحراف الراء قليل ويكون من الجانبين الى الوسط

📍 النون:
 جريان جزئي للصوت بسبب انفتاح الجزء الخيشومي وانغلاق الجزء اللساني.
🕯 فالنون تخرج من طرف اللسان مع مايحاذيها من غار الحنك الاعلى فينقفل المخرج،
⚡يعني أن هذا الجزء اللساني شديد لا يجري معه الصوت، فيتحول الصوت عن طريق الانف
👈فالصوت ليس ناشئا في الانف وإنما هو طريق ليخرج من الخيشوم، ويخرج منه الغنة
💠،فالنون جزءان جزء لساني شديد لا يمد ، وجزء رخو (الغنة) يمط.
👈فلا هي شديدة لان فيها مط،،ولا رخوة لان فيها جزء شديد.
💡 ويسمى الجزء اللساني (المكمَّل) ،والجزء الخيشومي (المكمِّل) لذلك كانت بينية
📌وعمليتا تصادم المخرج وجريان الصوت تتمان في آن معا وليستا عمليتين متتابعتين.

📍 العين: جريان جزئي للصوت بسبب رجوع لسان المزمار إلى الخلف فيضيق المخرج،
🕯 والعين تخرج من منطقة لسان المزمار من وسط الحلق ،ومن طبيعة هذا الحرف أن صوته يتخامد ويقف عند حد معين، فلا يمكن لصوته أن يقبل التطويل والمط.
وحيث أنه لا ينحبس كمال الانحباس فليس بشديد مثل (اب)، ولا يجري بوضوح كامل مثل الشين فهو ليس برخو.
💥وهو الحرف الوحيد الذي يكتسب صفة البينية من مخرجه. بحيث يجري معه الصوت جريانا ناقصا خلقة من الله

📍 الميم:جريان جزئي للصوت بسبب انقفال الجزء الشفوي وانفتاح الجزء الخيشومي .
💌ماقلناه عن النون نقوله عن الميم ،
🕯 فالميم تتألف من مخرج شفوي ومخرج خيشومي
فعندما تنطبق الشفتان ينقطع الصوت من هذا الجزء فهذا هو الجزء الشديد ويتحول إلى الخيشوم فتخرج منه الغنة، وهذا هو الجزء الرخو. ، فنصف الميم الشفوي شديد لا يجري معه الصوت، ونصفها الخيشومي رخو يجري فيه الصوت فهي بين الشدة والرخاوة ،فالجزء الشفوي منها يسمى (المكمَّل) والخيشومي ( المكمِّل).

📍 الراء:جريان جزئي للصوت عند نطقها بسبب اعتراض أغلب طرف اللسان للصوت عند خروجه
🕯 فالرا تخرج من طرف اللسان ويقرع مايحاذيه من غار الحنك الاعلى ويتقعر اللسان، ويبقى من وسط طرف اللسان فجوة بسيطة يمر منها جزء الصوت (جزء يسير فقط يمر منها) فالطريق ليس مفتوحا فتكون رخوة صوتها صوت عائم هوائي يشبه صوت الالثغ ، ولا مقفل فتكون شديدة، ولو انقفل لتولد تكرير الراء ،وهذا خطأ❌
فهذه الفجوة التي يمر منها جزء الصوت هي صمام الامان من التكرير، لذلك لا هي شديدة ولا رخوة. فعمليتا تصادم المخرج وجريان الصوت في آن واحد وليستا عمليتين متتابعتين.
⚡ومعنى الراء مكررة ، أي لها قابلية التكرار ، فنحذر من الاتيان بأكثر من راء واحدة ،وفي المشدد راءين ، والخلوص من التكرير يكون بتقعير اللسان وتكوين ممر هوائي في الوسط يخرج منه جزء الصوت. 

  
 الثمرة العملية من الشدة والرخاوة والبينية:
هذا البحث من دقائق علم التجويد لا ينتبه له ولا ينبه عليه إلا أئمة القراءة ولا يطبقه إلا المهرة.
🍃الحرف العربي المنطوق إما ساكن أو متحرك (ماعدا الالف فلا تكون إلا ساكنة ولا يكون ماقبلها الا مفتوحا).
🌂فإن كان الحرف متحرك ب (ضم، كسر، فتح) فيخرج بالتباعد بين طرفي عضوي النطق مصاحبا بانفتاح الفكين إذا كان مفتوحا، أو انضمام للشفتين إذا كان مضموما، أو انخفاض للفك السفلي إذا كان مكسورا.
⬅وسواء كان شديدا أو رخوا أو بينيا فأزمنة نطقه واحدة.

قاعدة:
الحركة تساوي بين أزمنة الحروف
🎐مثال:(كتب: كَ = تَ = بَ ) ليس هناك تقصير ولا تطويل.

قاعدة:
أزمنة الحروف المتحركة متساوية ضمن المرتبة الواحدة من مراتب القراءة ،أي زمن الحرف المفتوح=المضموم=المكسور.
👈🏼إن كان الحرف ساكنا:( ٢٩ حرف باستثناء الالف لأن لها حالة خاصة تدرس في زمن نطق حروف المد).                        
 👈🏼 نفرق بين الحرف الرخو والشديد والبيني:
⛳فالحروف الشديدة من حقها انحباس الصوت تماما فيها فيكون مستحقها قصر زمنها.
⛳ والحروف البينية من حقها جريان الصوت عند نطقها جريانا ناقصا فيكون مستحقها أن يكون زمن نطقها أطول من الشديدة .
⛳والرخوة من حقها جريان الصوت عند نطقها جريانا واضحا فيكون مستحقها أن يكون زمن نطقها أطول من البينية والشديدة.
🚥 مثال (بسم الله الرحمن الرحيم)
🌱السين ساكنة وهي حرف رخو فمستحقه أن يكون زمنه طويلا نسبيا.
🌱اللام من لفظ الجلالة هي حرف بين الرخو والشديد من حروف لن عمر فيكون مستحقه أن يكون زمنه أقصر من السين بقليل
🌱أما الراء من لفظ الرحمن فيجب أن يكون زمنه مساويا لزمن النطق باللام لانهما يشتركان في صفة البينية وهذا ما نص عليه ابن الجزري في منظومته (واللفظ في نظيره
 كمثله).
💫هذا الميزان ﻷزمنة الحروف السواكن ميزان مرن يتناسب مع سرعة التلاوة:
(التحقيق والتدوير والحدر) وكلما زادت السرعة احتاج القارئ مهارة أكبر لتبقى نسب تغير الازمنة بعضها إلى بعض ثابتة، ويضبط بالمشافهة.
💥زن الحرف لا تخرجه عن حد وزنه.
         فوزن الحرف من أفضل البر.
ملاحظة:
يستثنى من الحروف الرخوة حروف المد الثلاثة وحرفا اللين ،فهي لا تخضع للميزان السابق فلها ميزان خاص يدرس في باب المد والقصر
ويستثنى النون والميم الساكنتين، وهما بينيتان فيهما غنة لابد من ضبطها.

#تدريب في سورة الفاتحة على أزمنة الحروف#
القاعدة:
قياس أزمنة الحروف الساكنة الصحيحة:
💦أولا: زمن الحرف الرخو أطول من البيني.
💦ثانيا: زمن الحرف البيني أطول من الشديد.
💦ثالثا: زمن الحرف الشديد قصير جدا
💥قياس أزمنة الحروف الصحيحة الساكنة يجب ان تكون متناسبة مع سرعة القراءة.                        
 تمرين للحروف السواكن تلاوة سورة الشرح

🎐ملاحظة:الحرف المشدد عبارة عن حرفين الاول ساكن، والثاني متحرك ،فيقوم مقام حرفين عند النطق، لذلك يجب النطق بالحرف الساكن الاول وإعطاؤه صفاته الاصلية وزمنه إن كان رخوا أو متوسطا مثل (السماء ، الرحمن) فإن كان شديدا فيأخذ زمن ثبوته في المخرج، ثم بعد ذلك نأتي بالثاني المتحرك (المدغم فيه) ويتحرك به المخرج حركة واحدة
مثال:( الشَّمس) الشين الاولى الساكنة تأخذ حقها كاملا من الرخاوة لانها عبارة عن حرفين
مثال:(إيَّاك) :مشددة وليست شديدة، أي مضعفة يعني ياءين الاولى غير شديدة فلا ينحبس الصوت معها فتشديدها مطلوب اي نطق الحرفين الساكن والمتحرك . وجعلها شديدة غلط.                        
 أخطاء في أزمنة الحروف المتحركة:

🚥أولا: تطويل زمن حرف متحرك عن ما جاوره من الحروف المتحركة فهذا خطأ في القراءة سماه العلماء التمطيط، أو الادخال نحو:-
-(فمن يعمل: فمان يعمل ،مط فتحة الميم )
-(كنتم: كونتم ،مط ضمة الكاف)
-(إن الذين: إين ،مط كسرة الهمزة)
وكأن القارئ أدخل او زاد حرف في التلاوة.
🚥ثانيا: تقصير زمن حرف متحرك عن أزمنة ماجاوره من الحروف المتحركة وهذا خطأ في القراءة اسمه الاختلاس، وهو موجود ولكن على غير رواية حفص، وله أماكن معينة،
مثال:(يَأمُرُكُمْ - خَلَقَكُمْ - يَعِظُكُم)ْ
تأتي حروف متحركة متتالية لا يفصل بينها حرف مد ولا ساكن فيسرع في نطق حرف معين من المتحركات المتتالية عماجاوره فهذا اختلاس لصوت الحرف.
🚥ثالثا:الحرف الرخو لا يبتر صوته ولا يسكت فيه بين الحروف.